استبانة تقييم الطلبة لمحتوى مادة تعليمية
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بين أيديكم استبانة تقييم الطلبة لمحتوى مادة تعليمية في جامعة العلوم التطبيقية الخاصة، نثمن وقتكم ونأمل التلطف بمنحنا بضع دقائق من وقتكم لتعبئة هذه الاستبانة بأمانة ومصداقية، استجابتكم معنا سوف ينعكس حتماً على تطوير أداء عمل الجامعة، ورفع مستوى الخدمات التي تقدمها
يرجى الإجابة على الأسئلة التالية:
معلومات عن المادة التعليمية:
*اسم المادة
رقم المادة
*متطلب
معلومات عامة
الجنس *
الفئة *
اسم الكلية
اسم القسم
اسم التخصص
*العام الجامعي
*الفصل الدراسي
عدد سنوات الدراسة للطالب
هل من المتوقع تخرجك هذه السنة؟
هل أنت أحد الطلبة الوافدين؟
*حالة الطالب
أرجو اختيار العبارة التي ترونها مناسبة من وجهة نظركم:
المكونات الأساسية للمادة(المفاهيم، المصطلحات، المعارف، والاتجاهات)
تشتمل المادة على مكوناتها الأساسية حقائق، مفاهيم، معارف.
تم تنظيم المحتوى بتدرج منطقي يراعي الأولويات.
تقود المفاهيم والمصطلحات في المادة إلى معارف منطقية.
تحتوي المادة على معارف مختلفة في مجال اختصاصي.
ترتبط المادة باتجاهات مختلقة (رسالة ورؤية الجامعة، المواطنة الصالحة، .... الخ)
تلبية أهداف المادة التعليمية
تم اختيار محتوى المادة التعليمية بدقة في ضوء الأهداف العامة.
ترتبط الأهداف العامة للمادة التعليمية مع أهداف البرنامج الأكاديمي.
ترتبط أهداف كل وحدة تعليمية مع الأهداف الأخرى للمادة.
تنبثق من المادة التعليمية مخرجات تعلم قابلة للقياس والتحقق بسهولة.
تساعدني أنشطة التقييم الذاتي في المادة بمعرفة مدى تحقق مخرجات التعلم المطلوبة لدي.
المتطلبات السابقة للمادة التعليمية
تتدرج الجامعة في طرح المواد التعليمية لضمان تسجيل المتطلبات السابقة للمواد.
يمنع التسجيل للمادة في حال عدم اجتياز المتطلبات السابقة لها.
تدرج المتطلبات السابقة في بداية المادة كمحتوى أساسي منها.
أساليب التعليم والتعلم
تتنوع أساليب التعليم والتعلم بما يتلاءم مع محتوى المادة التعليمية المقررة.
تغطي أساليب التعليم والتعلم الجوانب النظرية والعملية للمادة التعليمية.
تعزز أساليب التعليم والتعلم للمادة التعليمية التفاعل الإيجابي ما بين الطلبة وعضو هيئة التدريس.
تثير أساليب التعليم والتعلم للمادة التعليمية قضايا ومشكلات بحاجة لتوليد أفكار جديدة.
تطرح أساليب التعليم والتعلم للمادة التعليمية نشاطات وأسئلة مثيرة للتفكير.
تعتمد أساليب التعليم والتعلم للمادة التعليمية (نظام التعليم الإلكتروني) في العملية التدريسية.
استخدام التكنولوجيا والوسائل الإيضاحية
تحتوي المادة على وسائل ايضاحية (رسوم ايضاحية، أشكال، جداول بيانية، .... الخ) تساعدني في فهم المادة.
استخدام تكنولوجيا المعلومات والوسائط التفاعلية يسهل على الطلبة إدراك المفاهيم لمحتوى المادة التعليمية.
يوجهني محتوى المادة التعليمية لقواعد بيانات عبر الإنترنت لتوسع والإفاضة في الموضوع.
تساعدني الخرائط المفاهيمية المعروضة في المادة على تلخيص الوحدات الدراسية.
تلبية احتياجات ومتطلبات سوق العمل
يتطرق محتوى المادة التعليمية إلى احتياجات واهتمامات سوق العمل.
يوجه محتوى المادة التعليمية الطلبة لاكتساب المهارات التي تلبي احتياجات سوق العمل.
تنسجم مخرجات التعلم للمادة التعليمية مع متطلبات سوق العمل.
تتسق المفاهيم والمصطلحات العلمية للمادة التعليمية مع احتياجات سوق العمل.
يرتبط محتوى كل وحدة دراسية للمادة التعليمية باحتياجات ومتطلبات سوق العمل.
مواكبة المادة التعليمية لمستجدات التخصص العالمية
يشتمل محتوى المادة التعليمية على قضايا ومستجدات محلية وعالمية.
يضم محتوى المادة التعليمية نشاطات إثرائية لمستجدات العصر.
مواكبة الحداثة للمصادر والمراجع
تواكب مراجع المادة التعليمية الحداثة والتطور المستمر.
يرشدني محتوى المادة التعليمية للتوجه لمصادر علمية حديثة ومتخصصة.
تساعدني المراجع والمصادر المتعلقة بالمادة التعليمية بالتوسع والإفاضة في الموضوعات الدراسية.
ملاحظات أخرى


أشكر لك وقتك الذي أمضيته في تعبئة الاستبانة.